مظاهر الحياة العقلية عند العرب في العصر الجاهلي
1- الشعر الجاهلي
2- أول من قال شعر عند العرب في العصر الجاهلي:
3- أغراض الشعر الجاهلي
4-أشهر الشعراء الجاهليين
7- الفنون النثرية
8- خصائص الخِطابة في العصر الجاهلي
9- علوم العرب في العصر الجاهلي
مظاهر الحياة العقلية عند العرب في العصر الجاهلي
أدبــــــــهم :
1- الشعر الجاهلي
ومهما يكن من أمر، فقد ورثنا عن تلك الحقبة الجاهلية أدباً ناضجاً في لغته وشعره ونثره، ولكن هذا الأدب الذي وصل إلينا لا يشمل الحقبة كلها، قبل الإسلام، ذلك أننا لا نملك نصوصاً مدونة عن مبدأ الشعر عند العرب، وعن تطوره حتى بلوغه المرحلة التي كان عليها عند ظهور الإسلام. والمعروف أن أقدم ما وصل إليه علمنا من ذلك الشعر لا يرقى عهده إلى أكثر من قرنين عن الهجرة. وقد أشار الجاحظ إلى قضية قدم الشعر العربي فقال: وأما الشعر فحديث الميلاد، صغير السن.. فإذا استظهرنا الشعر وجدنا له - إلى أن جاء الإسلام - خمسين ومئة عام. وإذا استظهرنا بغاية الاستظهار فمئتي عام.
2- أول من قال شعر عند العرب في العصر الجاهلي:
ومن أقدم الشعراء الذين عرفنا أخبارهم ووصلتنا أشعارهم امرؤ القيس بن حجر الكندي، الذي يقال إنه أول من وقف بالديار واستوقف وبكى واستبكى، لكنه هو نفسه يذكر شاعراً آخر أقدم منه، بكى الأطلال قبله، وهو ابن خذام، فيقول:
|
عــوجا على الطلل المحيل، لعلنا |
|
نبكي الديـــار كما بكى ابن خذام |
3- أغراض الشعر الجاهلي
تعددت أغراض الشعر الجاهلي وموضوعاته، فكانت كالآتي:
شعر الفخر: إذا كان غرض الشاعر من شعره الاعتزاز بنفسه أو بقومه.
شعر المدح: إذا كان غرض الشاعر من شعره الإعجاب بشخص ما، وكتب في صفة من صفاته الحميدة.
شعر الهجاء: إذا كان غرض الشاعر من شعره النيل من شخص ما، وتحقيره وذمّه.
شعر الرثاء: إذا كان غرض الشاعر من شعره إظهار الحزن، والألم على فقد أحدهم.
شعر الوصف: إذا كان غرض الشاعر من شعره التحليق بالخيال، ورسم الصور البديعة، وتجسيدها في شعره.
شعر الحكمة: إذا كان غرض الشاعر من شعره النظر في الكون وحياة الناس.
شعر الاعتذار: إذا كان غرض الشاعر من شعره استعطاف أحد من الناس، وطلب المسامحة.
شعر الغزل: إذا كان غرض الشاعر من شعره وصف النساء، ومدحهنّ، والتعبير عن مشاعره نحوهنّ.
4-أشهر الشعراء الجاهليين
نذكر فيما يأتي بعضاً من الشعراء الجاهليين:
امرؤ القيس. زهير بن أبي سلمى. طرفة بن العبد.
عمرو بن كلثوم. عنترة العبسي.
5- أجمل الشعر الجاهلي
· قصيدة فخر لعنترة العبسي
· أبيات عن الدنيا لعنترة العبسي
· قصيدة فخر الرجال لعنترة
· قصيدة أعاذلتي للسموأل
· أبيات عن الحكمة للسموأل
· أبيات عن العلم للسموأل
· قصيدة لأمرؤ القيس
6- اهم الاسواق الادبية في العصر الجاهلي
· سوق الرابية
· سوق المشقر
· سوق دومة الجندل
· سوق ذي المجاز
· سوق عكاظ
· سوق مجنة
· سوق نطاة خيبر
· سوق هجر
7- الفنون النثرية
تُقسم فنون الأدب تبعًا لصياغتها وتشكيلها اللغوي والفني إلى قسمَيْن: الشعر والنثر، أما الشعر فهو كل كلام موزون مقفى، وأما النثر فهو الكلام المطلق غير المقيد، ويطلق مفهوم النثر على الفنون الأدبية التي تتحلل من قيود الوزن والقافية[١]، كالمقالة وفن الخطابة والرسائل والوصايا والأمثال، وهي من الفنون العريقة التي شكلت تاريخ الأدب العربي وامتثلت في عصوره المختلفة، ولعل فن الخطابة والرسائل تعد من الفنون الأزلية التي ارتكز عليها الأدباء حتى يومنا هذا، وهي على الرغم من أزليتها وأصالة نشأتها في تاريخ الأدب العربي إلا أنها تختلف وتتنوع في خصائصها وأغراضها بين عصر وآخر، فالزمان يترك بصمة واضحة في الأدب شعره ونثره.
ما هو فن الخطابة والرسائل
يعد فن الخطابة والرسائل من أبرز الفنون النثرية التي عرفها الأدب العربي، وتعرف الخطابة بأنها فن أدبي نثري يوجّه للجماهير بغية التأثير عليهم واستمالتهم.
وتمتاز بالإيجاز والوضوح وسهولة الألفاظ والوحدة الموضوعية، كما تعرف الخطب الإسلامية بما توشح به من آيات القرآن الكريم وما تستهل به من البسملة والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم وحمد الله والثناء عليه. أما الرسائل فهي شكل من أشكال النثر العربي تكون موجهة لفرد من الأفراد يقصده المرسل بخطابه ورسالته، وقد تطول الرسائل أو تقصر تبعًا لمشيئة الكاتب وما يحتاجه مضمون الرسالة وموضوعها، وقد تشترك الخطبة والرسالة في كونها فنًا نثرًا يتوجه به الأديب إلى الآخر، إلا أن الرسالة لا تكون إلا مكتوبة على النقيض من الخطبة التي تتطلب الخطاب المباشر، كما أن الرسائل يتوجه بها المرسِل لفرد ما يعرفه، بينما تكون الخطب موجهة لجمهور من السامعين بغض النظر عن مكانتهم الاجتماعية ورتبهم الثقافية وصلاتهم بالخطيب ومعرفتهم به.
8- خصائص الخِطابة في العصر الجاهلي
تمتعت الخِطابة في العصر الجاهلي، قبل تطورها وازدهارها في العصر الإسلامي بالكثير من الخصائص والمميزات منها:
· شِدّة الأسر.
· إحكام الصنعة.
· المُحافظة على عُمق وأصالة اللغة.
· فخامة وإحكام اللفظ. الترواح بين الطول والقِصر على حسب المقامات، وعلى حسب سياق كل خطبة، وعلى حسب موضوع الخطبة أيضاً.
الوصايا في العصر الجاهلي
تعريف الوصايا
الوصايا: جمع وصية، وإشتقاقها من: وصيت الشيء إذا وصلته، سميت بذلك لأن الموصي
وصل ما قبل الموت بما بعد الموت.
والوصايا هي التي يوصيك بهِا الشّخص لتفعلها وتكون على عاتِقُك، بحيث أنّ الشخص
الذي أوصاك لا يستطيع فعلهُ بسبب مرض مزمن قد يؤدّي إلى الموت، أو أنّ يكتب ورقة
وصيّة مثلاً بعد موتهِ يوصّي بأن يفعلَ الموصى بهِ شيئاً كتوزيع الأموال،
والتبرُّع، حسب ما هي الوصيّة بحيث يصبح الموصى بهِ هو المسؤول عن الشيء الذي أوصى
بهِ المتوفِّي، ويجب عليهِ أن يفعلها .
ويمكن إلحاق الوصايا في العصر الجاهلي بالحكم والأمثال لتضمنها كثيراً من تلك
الأقوال الموجزة النابغة من التجربة، حتى لكان الوصايا أحياناً قائمة على جملة من
الحكم والأقوال المأثورة.
8- الحكم والأمثال في العصر الجاهلي
يعتبر العصر الجاهل أحد أكثر العصور بلاغة في استخدام اللغة العربية، فقد برعوا العرب في هذا العصر في نظم الشعر والنثر، وقول الحكم والامثال، وهو من العصور الخصبة أدبيا وثقافيا، ويذكر منه الكثير من أسماء الأبطال والمحاربين والشعراء، ويكفي أن نقول عندما يقارن الشعر القوي يقارن بالعصر الجاهلي كمثال، والعصر الجاهلي المقصود به هو العصر الذي عبدت فيه شبه الجزيرة العربية الاوثان والاصنام من دون الله، وبعد أن بعث النبي صلي الله عليه وسلم، قضي على عبادة الأوثان في المنطقة العربية وانتشرت الدولة في بلاد العرب وامتدت في عرف فيما بعد باسم الدولة الاسلامية، وفي الموضوع التالي سوف نتعرف عن أشهر الحكم والأمثال في العصر الجاهلي والمواقف التي قيل فيها.
برع العرب في استخدام اللغة العربية ونظم الشعر والنثر، وذلك برعوا في قول الحكم وضرب الأمثال في مختلف المواقف والمناسبات والتي لا يزال بعضها حي إلي يومنا هذا ومازال يستخدم، ونظرا لازدحام حياتهم البدوية بالمواقف والحروب والمعارك والخلافات فقد أثمرت المواقف والحروب حكم وأمثال اختزلت مواقف ومعاني كبيرة وعظيمة، ومن أبرز من قالوا الحكم والأمثال في العصر الجاهلي،: لبيد بن ربيعة، عامر بن الظرب العدواني ، قس بن ساعدة، سهيل بن عمرو، أكثم بن صيفي التميمي ، امرؤ القيس ، هرم بن قطبة الفزاري ، ربيعة بن حذار، وغيرهم.
9- علوم العرب في العصر الجاهلي:
تميّز العصر الجاهلي بكثرة العلوم المحدودة والتي تتناسب مع طبيعة البئية التي عاشوا فيها وهي:
الأدب والفصاحة، ودليل ذلك أنّ القرآن الكريم تحدّاهم بما يمتلكون من بلاغة. الطب، فقد كانوا يداوون مرضاهم بالأعشاب والكيّ، كما لجؤوا لاستخدام الشعوذة والعرافة وما أن جاء الإسلام حتّى أبطلها، وأقرّ العلاج بالدواء.
القيافة، وهي على نوعين: قيافة الأثر، من خلال تقصّي الأثر والوصول من خلال وقع الأقدام لمكان صاحبها
قيافة البشر، إذ كانوا من خلال شكل الوجه يستدلّون على نسب الرجل، وتمّ استخدامها في الثأر والانتقام.
علم الأنساب، وهو علم يخصّ أنساب القبائل، والعشائر، وسمّي عالم الأنساب نسابة.
التنجيم، باستخدام
حركة النجوم والرياح والسحب وقد أنكره الإسلام لما فيه من إدّعاء لمعرفة الغيب.
No comments:
Post a Comment